Hafez El-basha, H., امبابى, ., صحصاح, . (2024). متطلبات تفعيل برامج محو الأمية فى بعض المناطق الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9(10), 355-382. doi: 10.21608/mjabes.2024.334227.1074
Hosam Hasan Hafez El-basha; بسيونى امبابى; منى صحصاح. "متطلبات تفعيل برامج محو الأمية فى بعض المناطق الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9, 10, 2024, 355-382. doi: 10.21608/mjabes.2024.334227.1074
Hafez El-basha, H., امبابى, ., صحصاح, . (2024). 'متطلبات تفعيل برامج محو الأمية فى بعض المناطق الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9(10), pp. 355-382. doi: 10.21608/mjabes.2024.334227.1074
Hafez El-basha, H., امبابى, ., صحصاح, . متطلبات تفعيل برامج محو الأمية فى بعض المناطق الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2024; 9(10): 355-382. doi: 10.21608/mjabes.2024.334227.1074
متطلبات تفعيل برامج محو الأمية فى بعض المناطق الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية
1Agricultural Extension and Rural Development
Research Institute of Agricultural Research centre
2باحث أول بمعهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفة
3باحث بمعهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفة
Abstract
إستهدف البحث التعرف على: أسباب التسرب من التعليم من وجهة نظر كلاً من الدارسين والمعلمين بمنطقة الدراسة ، أسباب عزوف الريفيين عن برامج محو الأمية ، دوافع مشاركة الأميين في برامج محو الأمية ، تحديد الصعوبات التى تقابل الدارسين والمعلمين فى فصول محو الأمية من وجهة نظر المعلمين ، دور القادة فى حشد الأميين لدخول فصول محو الأميةأميين أميين ، الدور الذى يجب أن تقوم به الحكومة لمنع التسرب من التعليم من وجهة نظر الدارسين والمعلمين بمنطقة الدراسة، دور مؤسسات المجتمع المدنى فى مشكلة الأمية ، متطلبات نجاح فصول محو الأمية . وقد تحدد النطاق الجغرافي لإجراء الدراسة في محافظات البحيرة والمنوفية ، وأسيوط وسوهاج بإعتبارهم من المحافظات التى تمثل الريف التقليدى بالوجهين البحرى والقبلى .وإستخدم الإستبيان بالمقابلة الشخصية كأداة لجمع البيانات، خلال شهرى نوفمبر وديسمبر 2021. وتم إستخدام الأسلوب الوصفي بإستخدام العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية للمعالجة الاحصائية لبيانات البحث. وقد تلخصت أهم نتائج الدراسة فيما يلى : - أن أسباب التسرب من التعليم بالنسبة للدارسين والمعلمين ، كانت الأسباب الإقتصادية ، ضعف امكانية الاسرة ماديا في تحمل نفقات الدراسة ولوازمها، وتمثلت الأسباب التربوية فى الغياب المتكرر من المدرسة ، قلة اهتمام المعلمين بمشكلات التلاميذ ، وضعف العلاقة بين المدرسة والمجتمع . أما الأسباب الإجتماعية فقد تمثلت فى أن التعليم فى الكبر لا يفيد ، شيوع بعض العادات والتقاليد البالية التي تمنع البنت من اكمال دراستها. وقد تمثلت الأسباب النفسية فى خوف التلميذ من الرسوب، ضعف الدافع الذي يدفع الاباء الى ابقاء بناتهم في المدرسة. فى حين تمثلت الأسباب الصحية فى كثرة انتشار الامراض الوبائية بين التلاميذ ، ومرض التلاميذ بإستمرار . - أن أهم أسباب عزوف الريفيين عن برامج محو الأمية مشاغل البيت ، عدم مناسبة مواعيد فصول محو الامية وأيام العمل ، ورفض الأهل .