• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 10 (2025)
Volume Volume 9 (2024)
Volume Volume 8 (2023)
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2022)
Volume Volume 6 (2021)
Volume Volume 5 (2020)
Volume Volume 4 (2019)
Volume Volume 3 (2018)
Volume Volume 2 (2017)
Volume Volume 1 (2016)
Volume Volume 40 (2015)
حسن, . (2023). الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي في احدى قرى محافظة الجيزة. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 8(8), 189-204. doi: 10.21608/mjabes.2023.375703
مدحت عزت عبدالوهاب حسن. "الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي في احدى قرى محافظة الجيزة". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 8, 8, 2023, 189-204. doi: 10.21608/mjabes.2023.375703
حسن, . (2023). 'الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي في احدى قرى محافظة الجيزة', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 8(8), pp. 189-204. doi: 10.21608/mjabes.2023.375703
حسن, . الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي في احدى قرى محافظة الجيزة. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2023; 8(8): 189-204. doi: 10.21608/mjabes.2023.375703

الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي في احدى قرى محافظة الجيزة

Article 29, Volume 8, Issue 8, December 2023, Page 189-204  XML PDF (690.72 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/mjabes.2023.375703
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
مدحت عزت عبدالوهاب حسن*
قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي كلية الزراعة جامعة القاهرة
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المزارعون المبحوثون للحصول على الخدمات الارشادية، والتعرف على دورها الإرشادي، وتحديد وجود فروق معنوية في الدور الارشادي لوسائل التواصل الاجتماعي المدروسة. أجري البحث الميداني في قرية اللشت التابعة لمحافظة الجيزة. وجمعت البيانات من عينة عمدية تتكون من 200 مبحوث. تم استخدام التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الحد الأدنى، والحد الأعلى، المدى، اختبار تحليل التباين أنوفا، اختبار المقارنات المتعددة لتحليل البيانات وعرض النتائج.
أوضحت النتائج أن الفيسبوك، اليوتيوب والواتساب تصدرت وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المزارعون المبحوثون للحصول على الخدمات الإرشادية بنسب مئوية بلغت: 86.5%، 82.0% و68.5% على الترتيب. كما تبين أن الفيسبوك جاء في الصدارة من حيث توفير الخدمات الارشادية وكلاً من استفادة المزارعين المبحوثين منها ورضاهم عنها بمتوسطات حسابية بلغت: 21.31، 18.51 و 19.84 على الترتيب يليه اليوتيوب بمتوسطات حسابية بلغت: 18.74، 15.37 و 17.37 على الترتيب وأخيراً الواتساب بمتوسطات حسابية بلغت: 16.43، 10.98 و15.87 على الترتيب. ويرى غالبية المبحوثين أن الدور الارشادي لكلا من الفيسبوك واليوتيوب متوسطاً بنسب مئوية بلغت: 56.1% و61.0% ولكنه منخفضا للواتساب بنسبة مئوية بلغت 58.4%، وبمتوسطات حسابية بلغت: 59.68، 51.47 و43.28 على الترتيب. كما أظهرت النتائج وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات الدور الإرشادي لوسائل التواصل الاجتماعي المدروسة، لصالح الفيسبوك حيث بلغت قيمة "ف" المحسوبة 17.362 درجة بمستوى معنوية محسوب أقل من 0.01.
Keywords
الإرشاد الالكتروني - وسائل التواصل الاجتماعي; الزراعة الرقمية
Supplementary Files
download غلاف علوم اقتصادية.pdf
Statistics
Article View: 118
PDF Download: 133
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.