الجابري, ., بسيوني, ., الصيفي, ., صالح, . (2018). التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 3(1), 85-99. doi: 10.21608/mjabes.2018.175405
أمل الجابري; جابر بسيوني; الحسين الصيفي; أوليفيا صالح. "التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 3, 1, 2018, 85-99. doi: 10.21608/mjabes.2018.175405
الجابري, ., بسيوني, ., الصيفي, ., صالح, . (2018). 'التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 3(1), pp. 85-99. doi: 10.21608/mjabes.2018.175405
الجابري, ., بسيوني, ., الصيفي, ., صالح, . التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2018; 3(1): 85-99. doi: 10.21608/mjabes.2018.175405
التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية
1قسم اقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية – کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية
2قسم الإقتصاد الزراعي – کلية الزراعة (سابا باشا) – جامعة الإسکندرية
Abstract
يهدف البحث بصفة عامة إلى دراسة أهمية التسويق الالکترونى وسبل تنمية الصادرات الزراعية المصرية، ولتحليل الوضع الراهن لاستخدام التسويق الالکترونى فى شرکات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية تم استخدام البيانات الاولية التى تم جمعها من خلال الاستبيان الذى تم تصميمه بحيث يخدم أهداف الدراسة ، وتمثلت أهم نتائج البحث : أن حوالى 37.8% من عدد المبحوثين يستخدمون الوسائل التقليدية والألکترونية فى تصدير منتجاتهم الزراعية ، يليها فى الأهمية الوسائل التقليدية وتمثل نحو 33.7% من إجمالى الوسائل المستخدمة فى تصدير منتجاتهم الزراعية ، واخيرا تأتى الوسائل الالکترونية وتمثل نحو 28.4% . وقد ذکر المبحوثين الذى يستخدمون الوسائل التقليدية فى تصدير حاصلاتهم الزراعية أن سبب عدم استخدامهم للوسائل الالکترونية فى تصدير حاصلاتهم الزراعية يرجع الى عدم مناسبة الوسيلة الالکترونية إلى ما يتم تصديره، وعدم الالمام بکيفية استخدام الوسائل الالکترونية ، والى الخوف من تحمل المخاطرة ، اضافة الى عدم وجود موقع الکترونى على شبکة الانترنت يتم التعامل من خلاله . وتبين أيضاً أن أهم نواحى استخدام التسويق الالکترونى فى تصدير الحاصلات الزراعية المصرية تمثلت فى الاعلان والتعاقد الالکترونى والشحن والدفع الالکترونى وخدمات العملاء (دعم فنى) والحصول على معلومات عن العملاء والسلع ومختلف النواحى الخاصة بتصدير الحاصلات الزراعية . يتضح أن عدد الشرکات الزراعية التى تستخدم وسائل التسويق الالکترونى فى تصدير حاصلاتها الزراعية يبلغ 37 شرکة تمثل حوالى 78% من أجمالى عدد شرکات عينة الدراسة التى تقوم بتصدير الحاصلات الزراعية. کما تبين أن أهم السلع الزراعية التى تقوم شرکات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية بتصديرها من خلال الوسائل الالکترونية تشمل صادرات سلع زراعية فى صورة مادة خام طازجة مثل الخضروات والفواکه الطازجة بأهمية نسبية بلغت حوالى 24.7% ، 29.2% على الترتيب ، ثم تأتى الخضراوت والفواکه المصنعة بأهمية نسبية بلغت حوالى 15.3% يليها الأرز ثم النباتات الطبية والعطرية بنسب بلغت حوالى 12.3% ،18.5%على الترتيب من إجمالى اصناف السلع الزراعية التى تقوم شرکات تصدير الحاصلات الزراعية بتصديرها من خلال الوسائل الالکترونية . واتضح أن أهم الاسواق المستوردة للصادرات الزراعية المصرية عن طريق التسويق الالکترونى تمثلت فى کل من السعودية والامارات ولبنان والاردن والاتحاد الأوروبى وروسيا والأسواق الأفريقية بأهمية نسبية بلغت حوالى 20.7%، 18.9%، 16.9% ، 15.1% ،14.2 % ، 10.4 %، 3.8% على الترتيب ويتبين مما سبق انخفاض الأهمية النسبية للأسواق الأفريقية کأسواق واعدة ومستوردة للصادرات الزراعية المصرية الأمر الذى يشير الى العناية بهذه الأسواق بإعتبارها أسواق واعدة للصادرات الزراعية المصرية وخاصة ان مصر عضو فى اتفاقيىة الکوميسا . وقد تم حصر المشاکل الداخلية والخارجية التى تواجه شرکات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية عند استخدامها التسويق الالکترونى وکذلک أهم المقترحات للتغلب على تلک المشاکل الداخلية والخارجية عند إستخدامهم التسويق الالکترونى فى تصدير منتجاتهم الزراعية . وقد تضمن البحث بعض الوسائل لتنمية الصادرات الزراعية المصرية في ظل العولمة حتي يمکنها منافسة الصادرات المثيلة من الدول المنافسة.