شعير, . (2024). المدارس الحقلية وتأثيرها على بناء قدرات الزراع بمحافظة المنوفية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9(3), 126-141. doi: 10.21608/mjabes.2024.276078.1065
سمر جمال شعير. "المدارس الحقلية وتأثيرها على بناء قدرات الزراع بمحافظة المنوفية". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9, 3, 2024, 126-141. doi: 10.21608/mjabes.2024.276078.1065
شعير, . (2024). 'المدارس الحقلية وتأثيرها على بناء قدرات الزراع بمحافظة المنوفية', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 9(3), pp. 126-141. doi: 10.21608/mjabes.2024.276078.1065
شعير, . المدارس الحقلية وتأثيرها على بناء قدرات الزراع بمحافظة المنوفية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2024; 9(3): 126-141. doi: 10.21608/mjabes.2024.276078.1065
المدارس الحقلية وتأثيرها على بناء قدرات الزراع بمحافظة المنوفية
استهدفت هذه الدراسة الوقوف على واقع المدارس الحقلية بمحافظة المنوفية، تحديد مستوى قدرات الزراع المبحوثين، اختبار معنوية الفروق في قدرات الزراع بمحافظة المنوفية والتي تعزي الي حضور أو عدم حضور المدارس الحقلية، اختبار معنوية الفروق بين مجموعتي الدراسة (الحاضرين، غير الحاضرين) والمتغيرات الشخصية المدروسة، التعرف على اهم المشكلات التي تواجه المدارس الحقلية من وجهه نظر المبحوثين. ولتحقيق اهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تمثل 10% من عدد الزراع الحائزين بالقرى المختارة، وكانت حجم العينة الكلية للدراسة قد بلغ 295 مبحوثاً. واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات، واستخدمت عدة مقاييس وأساليب إحصائية في تحليل البيانات، واختبار صحة الفروض، شملت المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمدى والنسب المئوية، واختبار T للفرق بين متوسطين.