• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 10 (2025)
Volume Volume 9 (2024)
Volume Volume 8 (2023)
Volume Volume 7 (2022)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2021)
Volume Volume 5 (2020)
Volume Volume 4 (2019)
Volume Volume 3 (2018)
Volume Volume 2 (2017)
Volume Volume 1 (2016)
Volume Volume 40 (2015)
El Safty, M. (2022). دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في الأراضي الجديدة. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(11), 183-198. doi: 10.21608/mjabes.2022.273621
Manal M. S El Safty. "دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في الأراضي الجديدة". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7, 11, 2022, 183-198. doi: 10.21608/mjabes.2022.273621
El Safty, M. (2022). 'دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في الأراضي الجديدة', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(11), pp. 183-198. doi: 10.21608/mjabes.2022.273621
El Safty, M. دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في الأراضي الجديدة. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2022; 7(11): 183-198. doi: 10.21608/mjabes.2022.273621

دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في الأراضي الجديدة

Article 1, Volume 7, Issue 11, November 2022, Page 183-198  XML PDF (312.79 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/mjabes.2022.273621
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
Manal M. S El Safty
Department of Economic Studies, Division of Economic and Social Studies,Desert Research Centre
Abstract
يعتبر قطاع الإنتاج الداجني من أهم قطاعات الإنتاج الحيواني في مصر، بإعتباره أحد المصادر الرئيسية للبروتين الحيوانى، ويساهم هذا القطاع مساهمة حيث بلغت نحو91.1 مليار جنيه تمثل حوالي 43.2% من قيمة الإنتاج الحيواني في مصر، وقد تمثلت المشكلة البحثية فيما يتعرض له صناعة الدواجن في السنوات الأخيرة من العديد من المشاكل الإنتاجية والتسويقية، بعد تحرير سعر الصرف مما ترتب علي ذلك الارتفاع المستمر في أسعار مستلزمات إنتاج دجاج التسمين، وقد استهدف هذا البحـث التعرف على اقتصاديات إنتاج دجاج التسمين فى الأراضي الجديدة من خلال التقدير الإحصائي لدوال الإنتاج والتكاليف، وتقدير أهم مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لمزارع إنتاج دجاج التسمين بعينة الدراسة، كما يهدف أيضا إلى دراسة المسالك التسويقية وتقدير الهوامش، بالإضافة إلى التعرف على أهم المشاكل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه منتجي دجاج التسمين بعينة الدراسة ومقترحات حلها، وذلك بالإعتماد على بيانات ميدانية لعينة من مزارع دجاج التسمين بمنطقة النوبارية.
وقد أوضحت نتائج البحث أن أهم المدخلات الإنتاجية المؤثرة على إنتاج دجاج التسمين لعينة الدراسة تتمثل فى عدد الكتاكيت، كمية العليقة، العمالة البشرية، الرعاية البيطرية، كما تبين من تقدير المرونة الإنتاجية الإجمالية أن إجمالي مزارع عينة الدراسة تعمل في مرحلة الإنتاج غير الاقتصادية وهي المرحلة الأولى للإنتاج، حيث بلغت المرونة الإجمالية لعينة الدراسة حوالي 1.625 وهى تعكس علاقة تزايد العائد للسعة.
وبتقدير مؤشرات الكفاءة الاقتصادية أوضحت النتائج أن السعة الإنتاجية الثالثة أكثر كفاءة اقتصادية من السعات الإنتاجية الأولى والثانية، حيث احتلت تلك السعة المرتبة الأولى بالنسبة لمعدل العائد على الجنيه المستثمر وقد بلغ نحو 0.21، كما تبين أن صافي عائد الدجاجة ونسبة هامش الربح للمنتج في تلك السعة أعلى من السعات الإنتاجية الأخرى حيث بلغ نحو9.8 جنيه/دجاجة، 17.1% على الترتيب.
كما أوضحت النتائج ارتفاع نصيب المنتج وانخفاض نصيب الوسطاء من جنيه المستهلك فى منطقة النوبارية، حيث يحصل المنتج على نحو 85.2%، بينما تحصل الوسطاء على نحو 14.7% من جنيه المستهلك، ونسبة الوسطاء موزعة بواقع 5.2% لتاجر الجملة ونحو 9.5% لتاجر التجزئة.
وبتقدير الكفاءة التسويقية تبين أنه كلما زاد حجم المزرعة زادت الكفاءة التسويقية للمزرعة، في حين تنخفض الكفاءة التسويقية لمزارع السعة الأولى وتقدر بنحو 81.3%، وبلغت أقصاها في السعة الإنتاجية الثالثة حيث بلغت نحو 85.2%.
                                                                                            
Keywords
دجاج التسمين; دوال الإنتاج; الكفاءة الاقتصادية; الهوامش التسويقية
Supplementary Files
download للعلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية.pdf
Statistics
Article View: 266
PDF Download: 357
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.