محمد, . (2017). المناخ التنظيمي وأثره علي الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي : دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2(3), 245-302. doi: 10.21608/mjabes.2017.176223
فرحات عبد السيد السيد محمد. "المناخ التنظيمي وأثره علي الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي : دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2, 3, 2017, 245-302. doi: 10.21608/mjabes.2017.176223
محمد, . (2017). 'المناخ التنظيمي وأثره علي الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي : دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2(3), pp. 245-302. doi: 10.21608/mjabes.2017.176223
محمد, . المناخ التنظيمي وأثره علي الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي : دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2017; 2(3): 245-302. doi: 10.21608/mjabes.2017.176223
المناخ التنظيمي وأثره علي الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي : دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي – کلية الزراعة – جامعة المنوفية
Abstract
استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية التعرف علي واقع المناخ التنظيمي بکل من المدارس الثانوية والجمعيات التعاونية بمحافظة المنوفية، وتحديد عناصر المناخ التنظيمي (الهيکل التنظيمي ، نمط القيادة الديمقراطية ، المشارکة في اتخاذ القرار ، نمط الاتصال ، طبيعة العمل, التکنولوجيا ، و الصراع التنظيمي) المرتبطة والمؤثرة علي کل من الرضا الوظيفي ، والالتزام التنظيمي ، والأداء الوظيفي لکل من المعلمين بالمدارس الثانوية والعاملين بالجمعيات التعاونية الزراعية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها 452 مبحوث (228 معلم و 224 عامل) من 9 مدارس ثانوية ، وسبع وعشرون جمعية تعاونية زراعية , توجد في سبع وعشرون قرية بمحافظة المنوفية, واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات. وقد استخدم العديد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات واستجلاء نتائج الدراسة منها أساليب الإحصـاء الوصفي, واختبـار "ت", وتحليل التباين أحادي الاتجاه, واختبار شيفيهللمقارنات البعدية, وقيمة إحصاء ايتا تربيع, ومعاملات الارتبـاط , وکـذلک التحليل الانحداري المتعدد المتدرج الصاعد “ Step-wise” . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الرضا الوظيفي المتوسط لغالبية کل من المعلمين (حوالي 60%) والعاملين (حوالي 68%) ، وارتفاع درجة الالتزام التنظيمي لدي الغالبية من المعلمين (حوالي 56%) والعاملين ( حوالي 56%) ، بالاضافة الي ارتفاع درجة الأداء الوظيفي لدي الغالبية من المعلمين (57%) والعاملين (حوالي 67%) ، کما أظهرت نتائج الاختبارات الإحصائية وجود فروق معنوية بين عينتي الدراسة (المعلمين , والعاملين) فيما يتعلق بالأداء الوظيفي, وعدم وجود فروق معنوية بينهما فيما يتعلق بکل من درجة رضاهم الوظيفي, ودرجة التزامهم التنظيمي وتقديراتهم للمناخ التنظيمي بکل من المدارس الثانوية والجمعيات التعاونية. کما کشفت نتائج التحليل الانحداري المتعدد المتدرج الصاعد "Step- wise" وقيمة إحصاء ايتا تربيع عن: (1) مساهمة أربع متغيرات مستقلة في تفسير التباين في درجة الرضا الوظيفي للمعلمين هي بالترتيب: القيادة الديمقراطية، طبيعة العمل بالمدارس، التکنولوجيا المستخدمة بالمدارس, الهيکل التنظيمي للمدارس، حيث استطاعت هذه المتغيرات تفسير حوالي 60% من التباين الحادث في درجة الرضا الوظيفي للمعلمين. بينما ساهمت ثلاث متغيرات مستقلة في تفسير التباين في درجة الرضا الوظيفي للعاملين بالجمعيات هي بالترتيب: المشارکة في اتخاذ القرار بالجمعيات، طبيعة العمل بالجمعيات, مستوي تدريب العاملين, واستطاعت هذه المتغيرات تفسير حوالي 49% من التباين الحادث في درجة الرضا الوظيفي للعاملين. (2) ثلاث متغيرات مستقلة قد ساهمت في تفسير التباين في درجة الالتزام التنظيمي للمعلمين هي بالترتيب: الرضا الوظيفي للمعلمين, نمط الاتصال بالمدارس, الصراع التنظيمي بالمدارس, حيث استطاعت هذه المتغيرات تفسير حوالي 52% من التباين الحادث في درجة الالتزام التنظيمي للمعلمين. في حين ساهمت سبع متغيرات مستقلة في تفسير التباين في درجة الالتزام التنظيمي للعاملين بالجمعيات هي بالترتيب: الرضا الوظيفي للعاملين بالجمعيات، المؤهل العلمي للعاملين بالجمعيات, نمط الاتصال بالجمعيات, نوع العاملين (ذکور- اناث)، القيادة الديمقراطية، مشارکة العاملين في اتخاذ القرار بالجمعيات, وطبيعة العمل بالجمعيات, حيث استطاعت هذه المتغيرات تفسير 51% من التباين الحادث في درجة الالتزام التنظيمي للعاملين بالجمعيات. (3) مساهمة أربع متغيرات مستقلة في تفسير التباين في درجة الأداء الوظيفي للمعلمين هي بالترتيب: الرضا الوظيفي للمعلمين, الصراع التنظيمي بالمدارس, مستوي تدريب المعلمين، التکنولوجيا المستخدمة بالمدارس، حيث استطاعت هذه المتغيرات تفسير حوالي 25% من التباين الحادث في درجة درجة الأداء الوظيفي للمعلمين. في حين تبين مساهمة ثلاث متغيرات مستقلة في تفسير التباين في درجة الأداء الوظيفي للعاملين بالجمعيات هي بالترتيب: الرضا الوظيفي للعاملين بالجمعيات, الحالة الزواجية للعاملين بالجمعيات، والخبرة الوظيفية للعاملين بالجمعيات، حيث استطاعت هذه المتغيرات تفسير حوالي 15% من التباين الحادث في درجة الأداء الوظيفي للعاملين بالجمعيات.