سلامة, ., جاد, ., عامر, . (2022). واقع ومستقبل مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية ببعض قرى محافظة کفرالشيخ. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(6), 543-561. doi: 10.21608/mjabes.2022.247507
منى فتحى سلامة; معمر جابر جاد; أحمد ممدوح عبد الجليل عامر. "واقع ومستقبل مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية ببعض قرى محافظة کفرالشيخ". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7, 6, 2022, 543-561. doi: 10.21608/mjabes.2022.247507
سلامة, ., جاد, ., عامر, . (2022). 'واقع ومستقبل مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية ببعض قرى محافظة کفرالشيخ', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(6), pp. 543-561. doi: 10.21608/mjabes.2022.247507
سلامة, ., جاد, ., عامر, . واقع ومستقبل مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية ببعض قرى محافظة کفرالشيخ. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2022; 7(6): 543-561. doi: 10.21608/mjabes.2022.247507
واقع ومستقبل مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية ببعض قرى محافظة کفرالشيخ
معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية – مرکز البحوث الزراعية – جمهورية مصر
Abstract
استهدف البحث تحديد الأهمية النسبية لأهم الأنشطة الإرشادية الزراعية التى تقدمها المدارس الحقلية، ودرجة مشارکة المبحوثين الحالية فى هذه الانشطة، ودرجة إستعدادهم للمشارکة مستقبلاً فيها، وتحديد أهم المتغيرات المستقلة المرتبطة والمحددة لدرجة إستعدادهم للمشارکة مستقبلاً فى تلک الأنشطة، وکذا التعرف على صور مشارکتهم المتاحة، وأخيراً التعرف على أسباب ضعف أو عدم إقبالهم على المشارکة فى هذه الأنشطة، أجرى هذا البحث بمحافظة کفرالشيخ، وتم إختيار مرکزين بطريقة عشوائية من بين مراکز المحافظة التى نفذت فيها المدارس الحقلية، وبنفس الطريقة تم إختيار قريتين من کل مرکز فکانتا قريتى: المرابعين، والحمراء بمرکز کفرالشيخ، وقريتى: الورق، والمشارقة بمرکز سيدى سالم، وقد أخذت منهم عينة عشوائية منتظمة بلغت 220 مبحوثاً يمثلون نسبة 5٪ من شاملة البحث، وأستخدمت التکرارت، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، والدرجة المتوسطة المرجحة، ومعامل الإرتباط لبيرسون، ونموذج التحليل الإرتباطى والإنحدارى المتعدد المتدرج الصاعد (step – wise)، فى تحليل البيانات وعرض النتائج، أظهرت النتائج: 62,3٪ من المبحوثين جاء مستوى مشارکتهم الحالية فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية منخفضة. و83,6٪ من المبحوثين کان مستوى إستعدادهم للمشارکة مستقبلاً فى تلک الأنشطة يتراوح بين المتوسط والمرتفع، وخمس متغيرات مجتمعة تفسر 42,2٪ من التباين الکلى الحادث فى درجة إستعداد المبحوثين للمشارکة مستقبلاً فى الأنشطة الزراعية للمدارس الحقلية وهى درجة الإتجاه نحو المشارکة فى أنشطة المدارس الحقلية، ودرجة التجديدية، ودرجة الرضا عن العمل بالزراعة، وسن المبحوث، ودرجة تعدد الأنشطة الإنتاجية الزراعية، أهم أسباب ضعف أو عدم إقبال المبحوثين على المشارکة فى الأنشطة الإرشادية الزراعية للمدارس الحقلية هى: عدم الإعلان المسبق بشکل کاف عن مواعيد وأماکن عقد المدرسة، والتعارض ما بين مواعيد إنعقاد المدرسة والإنشغال فى أعمال الحقل.