• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 10 (2025)
Volume Volume 9 (2024)
Volume Volume 8 (2023)
Volume Volume 7 (2022)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2021)
Volume Volume 5 (2020)
Volume Volume 4 (2019)
Volume Volume 3 (2018)
Volume Volume 2 (2017)
Volume Volume 1 (2016)
Volume Volume 40 (2015)
أحمد, ., عثمان, . (2022). الکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(5), 389-417. doi: 10.21608/mjabes.2022.241875
معتز عليو مصطفى أحمد; بليغ حمدى محمد عثمان. "الکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7, 5, 2022, 389-417. doi: 10.21608/mjabes.2022.241875
أحمد, ., عثمان, . (2022). 'الکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 7(5), pp. 389-417. doi: 10.21608/mjabes.2022.241875
أحمد, ., عثمان, . الکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2022; 7(5): 389-417. doi: 10.21608/mjabes.2022.241875

الکفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر الرئيسية فى مصر

Article 7, Volume 7, Issue 5, May 2022, Page 389-417  XML PDF (817.18 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/mjabes.2022.241875
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
معتز عليو مصطفى أحمد; بليغ حمدى محمد عثمان
قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة بأسيوط - جامعة الأزهر
Abstract
يواجه النظام التسويقى لمحاصيل الخضر فى مصر العديد من المشاکل والعقبات التى تحد من کفاءته ومن أهمها الفرق الواضح بين السعر الذى يحصل عليه المنتج والسعر الذى يدفعه المستهلک ومن ثم ارتفاع الهوامش التسويقية، لذا استهدف هذا البحث دراسة المتغيرات الإنتاجية لمحاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا الخضراء، ومن ثم تقدير الهوامش التسويقية من خلال دراسة المسالک التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لهذه المحاصيل، بالإضافة إلى تقدير معامل الکفاءة التسويقية والتعرف على أهم المشاکل التسويقية من وجهة نظر المزارعين وتجار الجملة. أوضحت النتائج أن الهامش التسويقى المطلق بين المنتج وتاجر الجملة بالنسبة لمحصول الطماطم تراوح بين حدين أدناهما بلغ حوالى 62 جنيه/طن عام 2000 وأقصاهما بلغ حوالى 4257 جنيه/طن عام 2020 بمتوسط بلغ حوالى 1296 جنيه/طن، أما بالنسبة لمحصول البطاطس فتراوح بين حدين أدناهما بلغ حوالى 98.2 جنيه/طن عام 2000 وأقصاهما بلغ حوالى 4953 جنيه/طن عام 2020 بمتوسط بلغ حوالى 1615.89 جنيه/طن، وبالنسبة لمحصول الفاصوليا الخضراء تراوح بين حدين أدناهما بلغ حوالى 154.4 جنيه/طن عام 2000 وأقصاهما بلغ حوالى 10326 جنيه/طن عام 2019 بمتوسط بلغ حوالى 2645.16 جنيه/طن خلال الفترة (2000-2020). بينما تراوحت الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم بين حد أدنى بلغ نحو 6.78% عام 2012، وحد أقصى بلغ نحو 33.62% عام 2000 بمتوسط بلغ نحو 16.97%، فى حين تراوحت الکفاءة التسويقية لمحصول البطاطس بين حد أدنى بلغ نحو 15.66% عام 2013، وحد أقصى بلغ نحو 49.83% عام 2005 بمتوسط بلغ نحو 30.65%، کما تراوحت الکفاءة التسويقية لمحصول الفاصوليا الخضراء بين حد أدنى بلغ نحو 17.39% عام 2015، وحد أقصى بلغ نحو 42.89% عام 2017 بمتوسط بلغ نحو 27.69%، من خلال نتائج البحث فإنه يوصى بضرورة توفير قاعدة بيانات ومعلومات أساسية للنظام التسويقي لمحاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا الخضراء في مصر، مع ضرورة القيام بجمع البيانات عن التکاليف التسويقية في المسالک التسويقية المختلفة بصفة منتظمة وذلک بهدف دراسة کفاءة النظام التسويقي، وانشاء صندوق لتمويل استقرار الأسعار لحماية المنتج من تقلبات الأسعار حتى يقوم بزراعة المساحة التي يوفر إنتاجها متطلبات السوق الداخلي والسوق الخارجي.
Keywords
الکفاءة التسويقية; سعر المنتج; سعر الجملة; سعر المستهلک
Supplementary Files
download للعلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية.pdf
Statistics
Article View: 141
PDF Download: 338
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.