دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية

Document Type : Original Article

Authors

مرکز البحوث الزراعية – معهد بحوث الأقتصاد الزراعى

Abstract

يهدف هذا البحث إلى محاولة التغلب على المشاکل والمعوقات التي تواجه منتجي القمح في تسويق إنتاجهم، وذلک لتشجيعهم على الإستمرار في زراعة هذا المحصول الإستيراتيجي الهام وزيادة المساحة المزروعة منه لزيادة الإنتاج بهدف تقليل الفجوة الغذائية القمحية وبالتالي زيادة نسبة الإکتفاء الذاتي من محصول القمح. ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة وتقدير الکفاءة التسويقية لهذا المحصول في مختلف المسالک التسويقية، حيث بلغت الکفاءة التسويقية في المسلک الأول نحو90.45، 93.72% لکل من المنتج وتاجر الجملة على الترتيب في حين بلغت حوالي 85.3%، 85.3% للمنتج في المسلکين الثاني والثالث، أما عن أهم مشاکل ومعوقات تسويق محصول القمح فتضم مجموعتين تتعلق الأولى بسعر المحصول وتتعلق الثانية بالخدمات التسويقية. وللتغلب على هذه المشاکل يجب ان تقوم الحکومة بتحديد سعر مناسب لأردب القمح وحماية المزارعين من تحکم التجار في تحديد سعر الشراء وتسديد ثمن المحصول للمزارعين بسرعة وأخيراً توفير وسائل نقل مناسبة ورخيصة لخدمة المزارعين، والعمل على توفير أماکن في القرى لإستلام المحصول من المزارعين.

Keywords