• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 10 (2025)
Volume Volume 9 (2024)
Volume Volume 8 (2023)
Volume Volume 7 (2022)
Volume Volume 6 (2021)
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 5 (2020)
Volume Volume 4 (2019)
Volume Volume 3 (2018)
Volume Volume 2 (2017)
Volume Volume 1 (2016)
Volume Volume 40 (2015)
غنيم, ., مبارک, ., قابيل, ., حربي, . (2021). دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 6(9), 297-310. doi: 10.21608/mjabes.2021.202641
شحاته عبد المقصود غنيم; محمد عبد الستار مبارک; مفيدة السيد قابيل; هالة شوقي حربي. "دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية". Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 6, 9, 2021, 297-310. doi: 10.21608/mjabes.2021.202641
غنيم, ., مبارک, ., قابيل, ., حربي, . (2021). 'دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية', Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 6(9), pp. 297-310. doi: 10.21608/mjabes.2021.202641
غنيم, ., مبارک, ., قابيل, ., حربي, . دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية. Menoufia Journal of Agricultural Economic and Social Sciences, 2021; 6(9): 297-310. doi: 10.21608/mjabes.2021.202641

دراسة اقتصادية للکفاءة التسويقية لمحصول القمح في محافظة الغربية

Article 2, Volume 6, Issue 9, October 2021, Page 297-310  XML PDF (654.77 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/mjabes.2021.202641
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
شحاته عبد المقصود غنيم; محمد عبد الستار مبارک; مفيدة السيد قابيل; هالة شوقي حربي
مرکز البحوث الزراعية – معهد بحوث الأقتصاد الزراعى
Abstract
يهدف هذا البحث إلى محاولة التغلب على المشاکل والمعوقات التي تواجه منتجي القمح في تسويق إنتاجهم، وذلک لتشجيعهم على الإستمرار في زراعة هذا المحصول الإستيراتيجي الهام وزيادة المساحة المزروعة منه لزيادة الإنتاج بهدف تقليل الفجوة الغذائية القمحية وبالتالي زيادة نسبة الإکتفاء الذاتي من محصول القمح. ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة وتقدير الکفاءة التسويقية لهذا المحصول في مختلف المسالک التسويقية، حيث بلغت الکفاءة التسويقية في المسلک الأول نحو90.45، 93.72% لکل من المنتج وتاجر الجملة على الترتيب في حين بلغت حوالي 85.3%، 85.3% للمنتج في المسلکين الثاني والثالث، أما عن أهم مشاکل ومعوقات تسويق محصول القمح فتضم مجموعتين تتعلق الأولى بسعر المحصول وتتعلق الثانية بالخدمات التسويقية. وللتغلب على هذه المشاکل يجب ان تقوم الحکومة بتحديد سعر مناسب لأردب القمح وحماية المزارعين من تحکم التجار في تحديد سعر الشراء وتسديد ثمن المحصول للمزارعين بسرعة وأخيراً توفير وسائل نقل مناسبة ورخيصة لخدمة المزارعين، والعمل على توفير أماکن في القرى لإستلام المحصول من المزارعين.
Keywords
الکفاءة التسويقية; المسالک التسويقية; التکاليف التسويقية; الهامش التسويقي; المشاکل والمعوقات التسويقية
Supplementary Files
download أغلفة أسماء مجلس التحرير العلوم الأقتصادية.pdf
Statistics
Article View: 158
PDF Download: 791
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.