قسم بحوث البرامج الإرشادية – معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على مستوى الاحتياج المعرفى للزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية المتعلقة بطرق التداول الأمثل لمحصول الطماطم، والتعرف على مصادر معلوماتهم فى هذا المجال، والتعرف على الخدمات الإرشادية التي يحتاجها الزراع المبحوثين فيما يتعلق بالتداول الأمثل لمحصول الطماطم، وأخيراً تحديد الأهمية النسبية للمشکلات التي تواجه الزراع المبحوثين فى هذا المجال من وجهة نظرهم. تم إجراء هذا البحث في مرکز البرلس بمحافظة کفر الشيخ باعتباره أکبر مراکز المحافظة زراعة لمحصول الطماطم،ثم تم اختيار قرى الشهابية، والربع، وبلطيم عشوائياً، تلي ذلک اختيار عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها 156 مبحوثا بواقع 10% من شاملة زراع الطماطم بالقرى المختارة. وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، وتم استخدام عدة أساليب إحصائية لمعالجة بيانات البحث تمثلت في: النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي المرجح, فضلا عن استخدام التکرارات. وتلخصت أهم النتائج فيما يلي: - أن 92,3% من المبحوثين ذوى مستوى احتياج معرفي تراوح بين المتوسط والمرتفع بالتوصيات الفنية المتعلقة بطرق التداول الأمثل لمحصول الطماطم، بينما بلغت نسبة ذوى الاحتياج المعرفي المنخفض منهم حوالي 7,7% فقط. - أن أهم مصادر معلومات المبحوثين فيما يتعلق بالتداول الأمثل لمحصول الطماطم هي: الأهل والأقارب، وکبار الزراع، ثم تجار الجملة، والبرامج الزراعية التليفزيونية، فالمطبوعات الإرشادية، والمرشد الزراعى، وشرکات التصدير، وأخيرا شبکة الإنترنت. - توجد بعض الخدمات کان احتياج المبحوثين لها عالياً وهى: عقد ندوات واجتماعات إرشادية تتعلق بطرق التداول الأمثل لمحصول الطماطم، والعمل على الربط بين الزراع وشرکات التصدير, وتدريب الزراع على کيفية تنفيذ طرق التداول الأمثل لمحصول الطماطم، والتنسيق بين الزراع وجمعية تسويق الخضر والفاکهة. - ترکزت أهم مشکلات التداول الأمثل لمحصول الطماطم من وجهة نظر المبحوثين والمرتبة وفقا لأهميتها النسبية في: انخفاض سعر بيع محصول الطماطم، وتدنى الدور الإرشادي لخدمات ما بعد الحصاد لمحصول الطماطم، ضعف المنافسة واحتکار بعض التجار لشراء وتسعير محصول الطماطم، وعدم تواجد شرکات لتصدير المحصول بالمنطقة.